2015-01-20

خط انتحار

خط انتحار 
قصص
أمير زكي

الكتب خان
يناير 2015


أبجد




***

جائزة ساويرس لشباب الكتاب، فرع القصة القصيرة، المركز الأول مناصفة، عام 2018

***

"مجموعة تجريبية، لغة وموضوعًا وبناء، لكنه التجريب الواعي بما سبقه، بلا قطيعة معرفية مع ما مضى. لسنا أمام حكايات أو سرد بلا هدف، وإنما بوعي فلسفي عميق، واطلاع على تجارب أخرى. 12 قصة تحمل رؤية الإنسان في المجتمع الحديث، الإنسان الفرد الوحيد المنعزل عن العالم غير المكترث، أو اللا منتمي، العاجز عن فهم سر الوجود أو الحياة، يطرح أسئلته لا أسئلة الآخرين. كاتب يمتلك صوته الخاص كاشفًا عن الحيرة، ليس فقط حيرته الشحصية بقدر ما هي حيرتنا جميعًا. في المجموعة خيال متجاوز، ونهايات تفتح النص على قراءات عديدة. يبني على الثابت والمتكرر، منشغلًا بالإنساني في اتساعه ليكون خطابه قابلًا للقراءة في ثقافات أخرى".



لجنة تحكيم جائزة ساويرس عن مجموعة "خط انتحار"

***

"المجموعة في النهاية محكومة بقوتين هما قوة الخلق والفيض والنماء ومصدرها هو أول المجموعة وأولى قصصها وتتحرك نحو النهاية بينما تجابهها قوة أخرى تبدو كامنة في آخر قصص المجموعة (خط النتحار) وتتحرك بشكل عكسي ناحية بداية المجموعة، وبتضافر هاتين القوتين تتشكل قصص هذه المجموعة ذات الهيكل الفلسفي الواضح".

هرمس، أخبار الأدب، أبريل 2015

***

""يقدم لنا أمير زكي في مجموعته البديعة "خط انتحار" صوته الخاص بامتياز، وعالمه الأدبي المستمد بالكامل من داخله، من قناعاته، من حيرته، من الأسئلة التي تؤرقه فعلا، وليس من الأسئلة التي يفترض أنها مؤرقة".

أحمد الخميسي، بوابة الأهرام، مارس 2015